عبد اللطيف حسن أفندي وعبد الرحمن
محمد السروجي
___________________________________________________________________________
الملخص
تتميز الأيقونات
بتنوع عناصر مكوناتها فهي تجمع بين المواد الملونة والصبغات و الورنيشات وأرضيات
التصوير من ناحية وبين أنواع الأخشاب والنسيج والوسائط اللاصقة مثل الغراء والزلال
والصمغ من ناحية أخرى. وتتعرض الأيقونات للعديد من عوامل التلف حيث تستعمل داخل
الكنائس وغالبية عوامل تلفها يتسبب فيها الزوار طمعا في شفاعة الأيقونة لهم
فيتمسحون بها تبركا أو يدونون أسمائهم عليها ملتمسين لبركتها أو يشعلون الشموع
حولها تيمنا بها .. الخ. هذا بالإضافة لعوامل التلف الأخرى الطبيعية والبيولوجية
التي تؤدى لمزيد من التلف للأيقونات.
ويتناول البحث دراسة تحليلية وتطبيقية
في علاج وصيانة أيقونة يظهر فيها تأثير الفن البيزنطي بها بعض الملونات مثل الأزرق
والأحمر والذهبي، و تحتوي علي العديد من مظاهر التلف مثل فقد بعض أجزاء الأيقونة ,
إعتام طبقة الورنيش مما أدى لتغير مظهر الألوان وإخفاء الرسوم , إصابات حشرية
وفطرية بالحامل الخشبي ساعد على انتشارها عدم وجود طبقة تحضير عازلة على خلفية
الأيقونة ....الخ .
وللوقوف على الحالة
الراهنة للأيقونة تم وصف عوامل تلفها ودراسة مكوناتها وخاصة أرضية التحضير والمواد
الملونة وطبقة التذهيب المستخدم باستخدام حيود الأشعة السينية (XRD)،
مع تحليل الوسائط المستخدمة مع المواد الملونة وأرضية التحضير وكذلك التعرف على
الورنيش المستخدم باستخدام الأشعة تحت الحمراء (IR).
كما تم التعرف على نوع الخشب المستخدم كحامل للأيقونة وعمل دراسة بيولوجية بهدف
تحديد أهم الكائنات الحية الدقيقة المتلفة لمكونات الأيقونة.
وبعد دراسة نتائج التحاليل
تم تطبيق خطة العلاج والترميم والتي اشتملت على التنظيف الميكانيكي والكيميائي
لطبقة الورنيش واستكمال أرضية التحضير واستكمال المواد الملونة بنفس الدرجة
اللونية ووضع طبقة ورنيش على جميع الأيقونة وتنظيف ومليء الثقوب الحشرية بالحامل
الخشبي وكذلك عزل الخلفية الخشبية لمنع الإصابة في المستقبل ثم عرض الأيقونة داخل
فترينة عرض خاصة بالأيقونات بمتحف العريش.
Conservation of a tempra-painted Byzantium Icon in
Alariesh Museum
ِAbstract
Icons are distinguished
artworks both in its religious symbolism and in its richness of materials . It
contains the painting layer including the pigments, the background and the
varnish on one side. While on the other
side, it contains wooden support. It might also made from fabric with animal
glue or albumin or gum. Because they are always on display in open air, they
are exposed to various deterioration effects.
This research discusses the
applied and experimental results of these icons. Icons shows signs of decay and
deterioration such as; color fading, varnish opacity, fungal infection, insect
attack, missing parts, and painting and drawing obscure.
The
Icons' components together with the deterioration signs were fully identified
and described in prior to conservation procedures. Many analytical tools were
used for this purpose, XRD, IR, Wood identification by Microscopy, microbial
identification and insect attack. Mechanical and chemical treatment was
applied. Refilling and infilling of the missing parts either in the background
or retouching of the painting were all performed in accordance to the plan of
conservation and to the standard methods of conservation. Isolation of the
wooden frame to prevent future infection was found the best solution for future
protection. Finally the icon was displayed into a specific showcase in the Museum of Alariesh .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق